International Journal for Muslim World Studies (IJMWS)

Formerly known as International Journal of Muslim Unity (IJMU)

النقد الائتماني كمنهج للعلوم الاجتماعية

معتصم إسماعيل 

مقدمة

شكّل الإنتاج الفكري لفضيلة الأستاذ الدكتور طه عبدالرحمن ظاهرة متميّزة في الفلسفة العربية المعاصرة. فقد جمع بشكل فريد بين الصلة الوثيقة بالتراث العربي الإسلامي (أو قل المجال التداولي العربي الإسلامي) و بين الإبداع الفلسفي غير المقلِّد لا للسابقين و لا للمعاصِرين، مستثمرًا معرفته الواسعة بالتراث و بالمناهج المعاصرة، و قدراته اللغوية و المنطقية المتميِّزة ليبدع إنتاجًا فلسفيًّا غنيًّا يُعيد للأمة استقلالها الفكري و يُترجِم القِيَم و العقائد الإسلامية إلى مفاهيم فلسفية تمكِّن المسلمين من الإبداع الفكري الموصول بإيمانهم بل المبني عليه.

و مع تعدُّد مجالات الإبداع الفكري لطه عبدالرحمن، أركِّز في هذه الورقة على إبداعه في النقد الاجتماعي من خلال منهج النقد الائتماني الذي أُجادل بأنّه متفوِّق على

مناهج النقد الاجتماعي الأخرى لقدرته على تجاوز آفاتها.

تبدأ الورقة في القسم الثاني بمناقشة أهمية الأنموذج المعرفي في توجيه المناهج العلمية، و تعرِّف بالأنموذج المعرفي الائتماني و تبيِّن تميُّزه عن الأنموذجات المعرفية السائدة في العلوم الاجتماعية، ثم يناقش القسم الثالث مناهج النقد الاجتماعي و يبيِّن آفاتها و قدرة منهج النقد الائتماني على تجاوز هذه الآفات. و في القسم الرابع عرضٌ لنماذج من النقد الاجتماعي الائتماني من كتب طه عبدالرحمن. و تخلُص الورقة في قسمها الخامس و الأخير إلى بيان بعض الملامح الرئيسة لمنهج النقد الائتماني في العلوم الاجتماعية و فرص المساهمة في تطوير هذا المنهج كمنهج علمي للنقد الاجتماعي، بالإضافة إلى التنبيه على بعض المحاذير و الاعتبارات عند تطبيق هذا المنهج.