International Journal for Muslim World Studies (IJMWS)

Formerly known as International Journal of Muslim Unity (IJMU)

منهج القرآن الكريم في التعامل مع أصحاب الحاجات الخاصة

منهج القرآن الكريم في التعامل مع أصحاب الحاجات الخاصة

 رضوان جمال الأطرش *

 

 مقدمة البحث

الإهتمام بأصحاب الحاجات الخاصة موضوع في غاية الحساسية ولطالما شغل الهيئات والمؤسسات الإنسانية في المعمورة، سواء كانت هيئات لها مقاصد دينية أم مؤسسات لها مقاصد ربحية وليس لها علاقة بالدين البتة. والملفت للنظر ذلك  الكم الهائل من الآيات والأحاديث التي تتناول أصحاب الحاجات الخاصة وتدعو إلى الرعاية بألطف الأساليب، كل ذلك يؤكد على أن الكتاب الخاتم العظيم قد أحاط بكل ما يحتاج إليه البشر سواء كانوا من أصحاب الحاجات الخاصة أم من غيرهم.

ولتشخيص الحالة بشكل علمي لا بد من النظر إلى هذا الموضوع بشكل متجرد ولنتعرف على أهم الأدوات الرئيسة التي عمل بها القرآن وعلمها أصحاب العافية وتعمل على الأقل لصالح مشروع الاهتمام الخالص بأصحاب الحاجات الخاصة بشكل مثمر. فإن صلحت قراءتنا وبشكل استقرائي تحليلي في فهم مضمون الآيات القرآنية التي لها علاقة بالموضوع أعلاه، فإننا على الأقل نكون قد كسبنا الرؤية المعرفية القرآنية عن طبيعة قدر ومقام أصحاب الحاجات الخاصة في كتاب الله ونكون كذلك قد سلحنا أنفسنا بمنهج قرآني يحافظ على أداء وفاعلية هذه الفئة لتقوم بدورها في البناء الحضاري.

* الأستاذ المساعد الدكتور رضوان جمال الأطرش قسم دراسات القرآن والسنة كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية الجامعة الإسلامية العالمية – ماليزيا